يعتبر التسويق الرقمي (ويعرف أيضاً باسم التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر شبكة الإنترنت) من أحدث المفاهيم في عالم التسويق. انتشر هذا المفهوم في الفترة الأخيرة وذلك يعود للدور الهام الذي تلعبه شبكة الانترنت في حياتنا اليومية كونها من أهم المصادر للحصول على المعلومات.

ويمكن تعريفه على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت. حيث يتم عرض هذه المنتجات بشكل جذاب ومميز لتلبية رغبات المستهلكين، ليكون الهدف منها بطبيعة الحال هو تحقيق عمليات بيع أو شراء عبر الانترنت. وهو يشمل جميع الأنشطة والأعمال التي تتم عبر الإنترنت بهدف جذب عملاء جدد من جميع أنحاء العالم مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

يوجد استراتيجيتين لاستخدام هذا النوع من التسويق وهما:

١) استراتيجية السحب

(تحسين محركات البحث – SEO)

وهي استراتيجية تتم عن طريق جذب الشركات العملاء عبر البحث الإلكتروني وذلك عن طريق خلق مداخل إلكترونية يدخلها زوار الإنترنت لمشاهدة منتجات الشركة. ومن هناك قد يسجل الزوار في الموقع أو قد يشتركون في خدمة معينة أو قد يقومون بشراء منتج من منتجات الشركة من خلال هذه المداخل الإلكترونية.

(SEO) أشهر الطرق التسويقية لتنفيذ استراتيجية السحب هي تحسين محركات البحث

وهي تختص بتصنيف الموقع المطلوب في محركات البحث وعلى رأسها جوجل بالطبع فتصنف المواقع وترتب حسب متغيرات معينة. وهذه المتغيرات والمعايير هي التي تحدد قوة الصفحة الإلكترونية وما هو الترتيب المناسب لها بين المواقع التي تقدم محتوى مشابه وبالتالي ترتيبها في محركات البحث.

أهم ما تنظر إليه محركات البحث هو المحتوى، ومدى تميزه وتفرده عن المواقع الأخرى التي تقدم محتوى مشابه إلى الموقع.

فالمواقع التي يبذل أصحابها جهداً كبيراً في تغيير بعض المتغيرات يقومون بإهمال المحتوى، ستحمل كياناً إلكترونياً ضعيفاً ولن يكون لها عمر إلكتروني طويل.

٢)استراتيجية الدفع

وهي استراتيجية تقوم بدفع الرسالة التسويقية إلى الناس باستخدام الرسائل القصيرة عبر الجوال والرسائل الإلكترونية إضافة إلى الإعلانات التي تظهر في أعلى المواقع أو الإعلانات المعروضة أو أي نوع من أنواع الإعلان الرقمي

أشهر الطرق التسويقية لتنفيذ استراتيجية الدفع هي التسويق عن طريق محركات البحث (SEM)

كما ذكرنا سابقاً، هناك العديد من أنواع طرق الإعلانات ومن أشهرها

: Display ads الإعلانات المعروضة على المنتديات والمواقع

وهي من أقدم وسائل الإعلان، حيث تظهر لنا الإعلانات في المواقع والمنتديات سواء على شكل عرض إعلاني في الأعلى أو على شكل إعلانات جانبية على اليمين أو اليسار.

: Search Related Ads الإعلانات المرتبطة بنتائج البحث

وهو النوع من الإعلانات الذي يشتهر به جوجل أو ياهو والذي قد أحدث طفرة كبيرة في الطرق الإعلانية الحديثة. حيث يجد المستخدم هذه الاإعلانات لدى بحثه عن كلمات مفتاحية في محركات البحث مثل جوجل في أعلى نتائج البحث أو بجانبها. وبالتالي يضمن صاحب الإعلان استهداف المستخدمين الذين يبحثون عن منتجات وخدمات في نطاق ما يقدمه هذا الإعلان من خدمات. وهو بذلك يستهدف المستخدم الصحيح بدقة أكبر.

إن هذه الإعلانات الذي يتقنها جوجل وغيره من محركات البحث، تسمح لصاحب الإعلان بوضع ميزانية محددة تسمى الميزانية الإعلانية. حيث تساعد هذه الميزانية في تحديد العائد على الاستثمار لأنه في الواقع يدفع في الحقيقة مقابل العائد على الاستثمار سواء كان هذا العائد هو عدد مرات مشاهدة الإعلانات أو عدد مرات الضغط على الرابط الإعلاني.

أهم طرق نجاح التسويق الإلكتروني:

– تحديد استراتيجية العمل وذلك بتحديد الأهداف التسويقية بوضوح. فقد يكون الهدف تشجيع الفئة المستهدفة من المستخدمين على القيام بعمل مباشر كضغط على زر الشراء مثلاً أو قد يكون التعريف بالمنتج.

تحديد الفئة المستخدمة (الزبائن أو العملاء) وذلك بحسب المنطقة الجغرافية واللغة ..الخ –

– تنظيم الموقع الإلكتروني للشركة أو الصفحة التي سيعرض فيها المنتج أو الخدمة وذلك بالاهتمام بالموقع ومتابعته من ناحية المنتجات والخدمات المعروضة فيه، إضافة إلى تحديث المحتوى باستمرار.

– تحديد الأدوات التسويقية التي ستستخدم لتنفيذ حملة التسويق الإلكتروني، إما التسويق عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق محركات البحث أو غيرها من الوسائل.

– تحديد النموذج والخطة المالية التي ستتبع لتنفيذ الحملة الإعلانية.

تعد هذه العوامل والخطوات المذكورة من أبرز طرق نجاح التسويق الإلكتروني ويفضل إتباعها لتحقيق حملات إعلانية ناجحة.

About the author
Admin
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Morbi rhoncus ex est, sit amet porta tellus accumsan nec. Integer tincidunt finibus sollicitudin. Praesent scelerisque est nec tempor ullamcorper. Nunc viverra vel mi auctor blandit. Orci varius natoque penatibus et magnis dis parturient montes, nascetur ridiculus mus. Maecenas rhoncus sodales imperdiet. Nunc suscipit elit et nisl consectetur, eu tristique elit congue. Curabitur ac ultricies libero, quis sagittis nisi. Cras congue ac eros at cursus.